U3F1ZWV6ZTI0MTk4NDk2MTM4X0FjdGl2YXRpb24yNzQxMzU1NzU4OTg=
recent
أخبار ساخنة

أحرصى على تناول تلك الفواكه يومياً لتجنب سرطان الثدى | فواكه للحماية من سرطان الثدى لدى النساء


أكدت دراسة أجريت في عام 2018 للنساء فوق سن 30 عامًا أن الاستهلاك المنتظم للفاكهة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي خاصة بالنسبة للأنواع الفرعية الأكثر عدوانية , تشتهر الفاكهة بمضادات الأكسدة والتى تقوم بمحاربة أسباب السرطان، كما تحتوي على مكونات أخرى يعتقد أنها تلعب دوراً في الوقاية من سرطان الثدى . 



 بالإضافة إلى فائدة الفواكه فى الحماية من سرطان الثدي، ليس هناك شك في أن الفواكه وخاصة الطازجة منها لها فوائد متعددة لصحتك العامة , عندما تكون الفواكه جزءا من نظام غذائي صحي يمكن أن تساعد في مكافحة أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2، حصى الكلى، وكذلك سرطان القولون . 


الفواكه و الوقاية من سرطان الثدي :


 تلعب الفواكه دورًا في الوقاية من سرطان الثدي أو علاجها لاحتوائها على : 



 الفينولات : أثبتت الدراسات أن المركبات الفينولية الطبيعية المتواجد فى الفواكه لها فضل كبير فى الحد من السرطان و زيادة تأثير العلاج الكيميائي (علاج السرطان). ويبدو أن لهذه المركبات تأثير مباشر على تطور دورة الخلايا، وقد تبين أن عدة أنواع من المركبات الفينولية تمنع انتشار (نمو) بعض أنواع السرطان , الفينول  أيضا له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم وتعد منشطات عصبية ومناعية وذات فوائد متنوعة لصحة الجسم .



مضادات للأكسدة : التأكسد الزائد عن الحد يمكن أن يسبب ضررا للمواد الوراثية في الخلايا، مما يؤدى إلى تطور السرطان، الفاكهة لديها نشاط مضاد للأكسدة مما يلعب دورا في الحد من مخاطر الاصابة من السرطان . 



 مضادات الاكتئاب :  العديد من الفواكه تحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الاكتئاب، مما يعوق نمو أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية. 


أهم الفواكه للوقاية من السرطان :


تحتوى بعض الفواكه على نسبة عالية من مضادات الاكسدة والفينولات ومضادات الاكتئاب فيجب الحرص على تناولها للوقاية من سرطان الثدى ومن أمثلة هذه الفواكه الكرنب , التفاح , العنب الاحمر , الفراولة , التوت الازرق , الخوخ , الموز , الليمون , البرتقال و الكمثري .


فوائد الفواكه الاخرى للجسم :


بالإضافة إلى خصائص الفواكه التي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي, الفاكهة تحتوى أيضا على العديد من العناصر التي لها فوائد ضد الامراض المختلفة : 

 الألياف الغذائية : الفواكه الطازجة والمجففة هي مصدر جيد للألياف الغذائية التى تساعد على خفض نسبة الكولسترول فى الدم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على الجهاز الهضمي كما ثبت أن الالياف الغذائية تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم . 

  • من أمثلة الفواكه التى تحتوى على نسبة عالية من الالياف الغذائية : الموز والتوت البرى .


 حمض الفوليك : حمض الفوليك ضروري لخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم كما أنه مفيد للنساء قبل انقطاع الطمث و النساء اللواتي  في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لحاجتهم لامدادات كافية من حمض الفوليك.

كما أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك أو مكملات حمض الفوليك، تساعد على الحد من خطرالاعتلال الدماغي .

  • يعد البرتقال من أهم الفواكه التى تحتوى على حمض الفوليك .


 البوتاسيوم : يساعد البوتاسيوم على الحفاظ على مستويات جيدة من السوائل فى الجسم مما يزيد من صحة العضلات كما أنه يفيد فى تنظيم التمثيل الغذائي وعمليات الايض و يحافظ على المستوى الصحي لضغط الدم بالجسم  .

  • من أمثلة الفواكه التى تحتوى على البوتاسيوم : الموز والخوخ والمشمش والبطيخ . 


 فيتامين C : البرتقال وغيرها من الحمضيات غنية بفيتامين C، والذى يعد ذو أهمية كبيرة لجميع أنسجة الجسم , يساهم فيتامين C في نمو الأنسجة وإصلاحها ويساعد على شفاء الجروح كما يحافظ على صحة الأسنان واللثة . 

المراجع : 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة