U3F1ZWV6ZTI0MTk4NDk2MTM4X0FjdGl2YXRpb24yNzQxMzU1NzU4OTg=
recent
أخبار ساخنة

كيف أحمى شعرى من الصلع | علاج الصلع وتساقط الشعر عند النساء


كيف أحمى شعرى من الصلع


صلع النساء يصاحبه الإفراط في تساقط الشعر ويترك ورائه بقعاً كاملة خالية من الشعر والاسم الطبي للحالة هو "الثعلبة"، على الرغم من أن كل من الرجال والنساء قد يعانون من تساقط الشعر وقد يكونوا معرضين للإصابة بالصلع، إلا أنه ليس واسع الانتشار بين النساء كما هو الحال في الرجال ويبدو مختلفًا لكن مع تقدم العمر يزداد نسبة إصابة النساء بالصلع.

متى يحدث صلع النساء ؟

عندما تتساقط الشعرات بدون أي مجهود وستتيقظين من النوم لتجدي الشعر مُلقى على الوسادة يكون ذلك التساقط بسبب مرض ما، و عندما تصبح بقعاً كاملة خالية من الشعر قد يكون ذلك بسبب  صلع النساء.

الصلع في الرجال يُصيب جزء من مقدمة الشعر وينحسر إلى أن يُصيب الرأس كله، أما النساء فتبقى رأسهم مُرقعة مما يؤثر على مظهرهم.

عند النساء، قد تكون العلامات الأولى لصلع النساء أن شعرهن لم يعد الكثافة المعتادة وتساقط الشعر بدون أي مجهود وتصبح فروة الرأس مرئية شيئاً فشيئاً.

صلع النساء والعامل الوراثي

يعتبر العامل الوراثي أحد الأسباب الرئيسية وراء الصلع عند النساء والرجال، فقد ترث  النساء جين الصلع من الأب أو الأم، والصلع عند النساء يزداد كلما تقدمت المرأة في خاصة في فترة منتصف العمر حيث يعتبر من الشائع أن يتطور أو ينتشر خاصة بعد إنقطاع فترة الطمث عند النساء لأن التغيرات الهرومونية تلعب دوراً اساسياً، على الرغم من إنه من الممكن أن يبدأ في سن صغيرة كل حسب حالته.

أسباب أخرى لتساقط الشعر

  1. النفسية تلعب دوراً أساسياً وراء سقوط الشعر.
  2. بعض الأدوية لها أثار جانية كسقوط الشعر مثل أدوية منع الحمل.
  3. تناول نظام غذائي غير صحي.
  4. شد الشعر مما يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر وتساقطه
  5. داء الثعلبة وهو إضطراب في المناعة يُصيب الجهاز المناعي مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  6. إستخدام منتجات شعر غير معلومة المصدر.


علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر ينقسم إلى ( الصلع الوراثي – تساقط الشعر المرضي – سقوط الشعر الطبيعي) .

في حالة الصلع الوراثي : على حسب شدة الحالة التي وصل إليها، وفي حالة وصول الشعر إلى درجة متطورة من الصلع قد يكون الحل الوحيد هو زراعة الشعر.

في حالة سقوط الشعر المرضي : في حالة سقوط الشعر المرضي تتعدد أنواع علاج سقوط الشعر مثل:

مينوكسيديل (Minoxidil


المينوكسيديل هو دهان موضعي على أماكن تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء، ويتم كل يوم بحيث يحفز نمو الشعر ولكن يستغرق وقتاً قد يصل إلى 6 أشهر حتى يظهر تأثيره، وقد يُصاحبه بعض الأثار الجانبية مثل ( تساقط الشعر في البداية ونمو بصيلات الشعر مرة أخرى من جديد بكثافة و سقوط الشعر بعد توقف الإستخدام مرة واحدة ) .

زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر تتضمن عملية إزالة الشعر من مناطق ذات شعر كثيف ليتم إعادة زرعها في الأماكن التي تم أصابتها بالصلع، ويتم وضع مخدر موضعي خلال عملية زراعة الشعر.

العلاج بالليزر


ظهر حديثاً العلاج بالليزر الذي يُحفز نمو بصيلات الشعر، ولكن من الأفضل أن يتم تحت اشراف الطبيب المعالج حتى يؤتي ثماره.

سقوط الشعر الطبيعي


في حالة سقوط الشعر بمعدل زائد عن المعدل الطبيعي قليلاً من الأفضل اللجوء إلى الطرق الطبيعية التي تحفز نمو الشعر مثل ( مساج فروة الرأس – زيت جوز الهند – زيت الزيتون – زيت الخروع – شرب الماء – الإلتزام بنظام غذائي ).

يمكنكى أيضا التعرف على طرق أخرى لايقاف تساقط الشعر لتفادى الصلع من هذا المقال :
https://www.alamalenotha.com/2019/06/hair-loss-treatment.html

مراجع :

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة