U3F1ZWV6ZTI0MTk4NDk2MTM4X0FjdGl2YXRpb24yNzQxMzU1NzU4OTg=
recent
أخبار ساخنة

ارتفاع ضغط الدم وآثاره على صحتك وكيفية علاجه




عندما يصبح ضغط الدم مرتفع قد يصعب عليكي فهم التأثيرات التى من الممكن أن يحدثها إرتفاع الضغط وأثارة على صحتك بشكل عام, على الرغم من عدم وجود أعراض واضحه لإرتفاع ضغط الدم إلا انه بالتأكيد يوثر بشكل خطير على صحة الإنسان.

ما خطورة الاصابة بارتفاع ضغط الدم على الصحة :


إرتفاع ضغط الدم يشكل خطرا كبير على الصحة فهو يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القاتلة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية, فضلا عن أنه يعمل على تمديد الأوعية الدموية ويؤدي فى بعض الأوقات إلى الفشل الكلوي. إرتفاع ضغط الدم يعد سببا رئيسيا فى وفات الاف الأشخاص يوميا. 


واحدا من كل 5 أشخاص تقريبا يعاني من إرتفاع ضغط الدم لذلك يفضل قياس ضغط الدم بشكل دوري وإستشارة الطبيب فى حال كان الضغط فوق 130/80 لأنه يعتبر مرتفع . 

هل يجب تناول الادوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم :

هناك العديد من الأدوية التى يمكن تناولها لخفض ضغط الدم لكن قد يكون لها أثار جانبية مثل التشنجات فى الساق والدوخة والأرق, لهذا السبب يفضل جعل تناول الأدوية أخر شىء تلجأ إليه سنذكر لك فى هذا الموضوع أهم الأشياء للمساعده فى خفض ضغط الدم بشكل طبيعي دون إستخدام الأدوية لكن يمكنك إستشارة الطبيب فى بعض الحالات تكون العلاجات الدوائية هي الأنسب. 

طرق للحد من ارتفاع ضغط الدم  :

المشي


تمارين المشي المنتظمة فعاله فى خفض ضغط الدم بشكل فعال فهي تساعد القلب فى إستخدام الأكسجين بشكل أفضل وبذلك لن يحتاج القلب بذل مجهود من أجل ضخ الدم للجسم, يمكنك فى البداية المشي لمسافات قليلة ثم يوما بعد يوم زودي المسافة وسرعة المشي. 

تنفسي بعمق 


تتوتر وتتفاعل أجسامنا مع هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول والأدرينالين فى الدم. يمكن لهذه الهرمونات أن ترفع من معدل ضربات القلب وتضييق الأوعية الدموية, ما يتسبب فى إرتفاع الضغط, يمكنك ممارسة الرياضات التى تساعد فى التنفس بشكل صحيح وإزالة التوتر والقلق مثل اليوغا فقط لمدة 5 دقائق فى الصباح و 5 دقائق فى المساء تمارين التنفس تساعد فى تهدئة الجسم وتمكنك من النوم بشكل سريع بدون ارق. 

تناولي أطعمة غنية بالبوتاسيوم


تناول الفواكة والخضروات الغنية بالبوتاسيوم فهي جزء مهم من البرامج المتبعة لتخفيض ضغط الدم بشكل ملحوظ, يحفز البوتاسيوم الكلى فى إفراز المزيد من الصوديوم أثناء عملية التبول, ومن المعروف أن إفراز الصوديوم يساعد فى خفض ضغط الدم. 

يعد الموز أحد أهم المصادر التى تحتوي على البوتاسيوم, ولكن هناك ايضا انواع من الخضروات تحتوي على نسبه كبيره منها مثل البطاطس فهمي تحتوي على نسبه جيده من البوتاسيوم مقارنة بالفواكه الصفراء وتعد ايضا الفاصوليا والبازلاء والعسل والفواكه المجففه مثل الخوخ والزبيب مصادر جيده . لكن يجب أن تحصلي على نسبة من 2000 إلى 4000 ملغ من البوتاسيوم يوميا .


تجنبي شرب القهوة


للكافيين تأثير في رفع ضغط الدم وحسب دراسات عديده توصلت إلى أن إستخدام من 200 إلى 300 ملغ من الكافيين أى الكمية الموجوده فى كوبين من القهوة تؤدي لزيادة ضغط الدم بنسبة 8% ويمكن أن تستمر ما يقارب 3 ساعات, مادة الكافيين تؤدي إلى رفع ضغط الدم من خلال إحكام الأوعية الدموية وزيادة الإجهاد وبالتالي يقوم القلب بضخ المزيد من الدم لهذا السبب ننصحك بعدم الإكثار من شرب القهوة.

فى عالم الأنوثة قدمنا لكي نصائح وطرق لخفض ضغط الدم المرتفع بشكل طبيعي وكما ذكرنا فى هذا المقال الأدوية ليست السبيل الوحيد لعلاج مشكلة إرتفاع ضغط الدم, يمكنك إتباع النصائح التى تم ذكرها بعناية ولا تنسي إستشارة الطبيب فى زيارتك القادمة له . 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة