U3F1ZWV6ZTI0MTk4NDk2MTM4X0FjdGl2YXRpb24yNzQxMzU1NzU4OTg=
recent
أخبار ساخنة

نصائح للام الجديدة و أخطاء يجب عليها تجنبها مع حديثي الولادة

  نصائح للام الجديدة و أخطاء يجب عليها تجنبها مع حديثي الولادة


إذا كنتى أم جديدة فلابد أنكِ تعانين العديد من المشاكل فى التعامل مع دورك كأم لمولودك الأول وتسعين بكل الطرق لاكتساب الخبرة الجيدة لتربية طفلك والاهتمام به على أكمل وجه , عالم الانوثة لمساعدتكِ كأم جديدة يقدم لكِ مجموعة من النصائح التى يجب عليكي اتباعها والأخطاء التى يجب عليكي تجنبها لتنشئة حديثى الولادة بشكل أمن وصحى .

1- حديثي الولادة والرضاعة :

  1. تجنبي أستخدام زجاجة الحليب لمولودك الجديد : لان ذلك يهدد بعدم تعود طفلك على الرضاعة الطبيعية لذا يجب عليكي بدلاً من أستخدام زجاجة الحليب الأعتماد على إرضاعه طبيعياً فقط فى البداية حتى يعتاد طفلكِ على إمساك الحملة والرضاعة من الثديين قبل البدء فى استخدم وسيلة رضاعة أخرى.
  2. لا تعتمدى فى الرضاعة على جانب واحد فقط : فذلك يؤدى إلى اعتياد طفلك على جانب واحد من الثديين مما يؤدى لقلة الافرازات فى ذلك الجانب , ايضاً سيؤثر على عضلات وجه طفلكِ حديث الولادة بسبب الضغط على إحدى الجانبيين بوجهه أكثر من الأخر.
  3. ربما تعتقدين أن تنظيم مواعيد الرضاعة للطفل شىء جيد لكن أثبتت الدراسات أنه لا يجب وضع مواعيد معينة للرضاعة قبل أن يستكمل الرضيع شهره الاول حيث ينصح الاطباء بإرضاع الطفل حديث الولادة عنده رغبته خلال الشهر الاول من عمره .

2- الاطفال حديثي الولادة والنوم :

الطفل حديث الولادة ينام بمعدل 16 الى 18 ساعة يومياً فى الاسابيع الأولى بعد ولادته لذا لا تقلقي عند نوم طفلكِ لفترة طويلة و وفرى له المناخ المناسب لنومه وراحته .

تجنبي هذه الأخطاء ليتمكن الرضيع من الحصول على نوم مريح  :


  1. تغيير مكان نوم طفلكِ : إن تغيير مكان نوم الطفل المتكرر يومياً سيؤدى الى عدم تعوده على النوم بفراشه مما يؤدى الى قلقه وعدم قدرته على النوم لذا تجنبي تغيير مكان نومه و ساعديه على التعود على النوم بمكان واحد فقط .
  2. هز الاطفال لمساعدتهم على النوم : بالتأكيد هز الاطفال له تأثير فى تسريع نومهم لكن أحذرى تلك العادة فهى تؤدى الى تعود الطفل على النوم عند هزه فقط ولن يتمكن من النوم دون هزه كما أن نومه لكن يكون عميقاً بالقدر الكافي فقد يستيقظ كثيراً .
  3. أستخدام الكثير من الالعاب التى تحدث ضجيج حول طفلكِ : تجنبي أستخدام الالعاب المتحركة والرنانة التى تسبب ضجيج حتى لا تؤدى الى التأثير على نوم طفلكِ و إقلاقه .
  4. جعل طفلكِ ينام ليلاً فقط : قد تحاولين ظبط مواعيد نوم الطفل مع مواعيد نومكِ لكن ذلك لن يفلح وسيستيقظ طفلكِ فى نفس موعد استيقاظه يومياً وبالتالى سيعانى من الارهاق وقلة النوم لذا التزمى بنظام نوم طفلكِ ونظميه بالتدريج .
  5. عدم ادراك العلامات التى يصدرها طفلكِ عند حاجته للنوم : اذا بكى طفلكِ وقام بفرك عينيه أوالتثاؤب فاعلمى أنه يرغب بالنوم فلا تتجاهلى تلك الاشارات وساعديه على النوم بسرعة حتى لا يزداد نشاطة مما سيصعب نومه لاحقا .
  6. وضع الطفل بجانب واحد دائماً: تجنبي وضع الطفل على جانب واحد دون تغيير أثناء نومه لان ذلك سيؤثر سلبياً على رأسه حاولى تغيير وضعه بعد ارضاعه أو تغيير حفاظه .

3- حديثي الولادة والبكاء :

يبكي طفلكِ عند حاجته للاهتمام والرعاية التى يعتمد عليكي كلياً فى الحصول عليها لذا يجب الانتباه لاحتياجات الطفل فوراً عند بكائه .

خطورة تجاهل بكاء طفلكِ لفترة طويلة :

  • زيادة توتر الطفل .
  • زيادة عدد ضربات قلب الطفل .
  • أضطرابات شديدة فى نوم الطفل.
  • نقص كمية الاكسجين فى رئتى الطفل.
  • زيادة اصابة الطفل بالامراض بسبب التأثير على المناعة .
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل والتأثير على قلبه .
  • وغيرها من المشاكل الخطيرة .

4- مجموعة من الاخطاء الاخرى التى يجب عليكِ تجنبها :

  1. التدخين بالقرب من حديثى الولادة : بالطبع يجب تجنب التدخين بجانب الطفل لانه يتأثر بسموم الدخان بشكل أكبر من البالغين لصغر حجم جسمه .
  2. إبقاء الطفل حبيساً بالمنزل خوفاٍ على سلامته : تجبني إبقاء الطفل بالمنزل طول الوقت وقومى باخراجه من حين لاخر فذلك مفيد له صحياً .
  3. كثرة تقبيل الطفل حديث الولادة: يفضل تجنب تقبيل الطفل بكثرة خلال الأشهر الأولى من عمره لتفادى التأثير على جهازه المناعى .
  4. عدم مساعدة الطفل على التجشؤ : يجب عليكي دائما مساعدة طفلكِ على التجشؤ حتى لا يتراكم الهواء  بداخله والذى قد يسبب له المغص الشديد .


نتمنى أن تكون النصائح قد أفادتكِ ولا تنسى مشاركتنا نصائحك وتجاربك كأم 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة